الإنتشاء بالظلم / الولي ولد سيدي هيبه

أحد, 05/21/2017 - 16:30

ﻻ ﺳﺒﺐ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺗﺨﻠﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻳﻌﻠﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻄﺎﻕ ﻭﺍﺳﻊ ﺑﺼﻤﺖ ﺍﻟﻘﻬﺮ ﺍﻟﻤﻤﻨﻬﺞ ﻭ ﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺲ ﺍﻟﺤﻴﻒ ﻭ ﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﺤﻲ ﻭ ﺍﻹﺛﻨﻲ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ ﻭ ﺗﺤﺖ ﻋﺒﺎﺀﺓ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺍﻟﻐﺮﺿﻲ ﻭ ﺍﻟﺠﺮﻱﺀ ﻓﻲ ﺍﻹﺑﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﻟﺐ ﺍﻟﺘﻔﺎﺿﻠﻴﺔ ﻭ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﺨﻠﺔ ﺑﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭ ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﻭ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺮﻣﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺟﻞ ﻭ ﺗﻌﺎﻟﻰ : " ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﻛَﺮَّﻣْﻨَﺎ ﺑَﻨِﻲ ﺁﺩَﻡَ ﻭَﺣَﻤَﻠْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺮِّ ﻭَﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ﻭَﺭَﺯَﻗْﻨَﺎﻫُﻢ ﻣِّﻦَ ﺍﻟﻄَّﻴِّﺒَﺎﺕِ ﻭَﻓَﻀَّﻠْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻰٰ ﻛَﺜِﻴﺮٍ ﻣِّﻤَّﻦْ ﺧَﻠَﻘْﻨَﺎ ﺗَﻔْﻀِﻴﻠًﺎ ."
ﻭ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳَﻨﺘﺸﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺑﺎﻟﺨﻤﺮ ﻣﺤﺘﻔﻴﺎ ﺑﺎﻟﺮﻓﺎﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺑﺎﻹﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﺮﺓ ﻣﻔﺎﺧﺮﺍ ، ﻭ ﺁﺧﺮ ﺑﻤﺎ ﺣﻘﻘﻪ ﻣﻦ ﻋﺪﺍﻟﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻭ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺑﻨﺎﺀﺓ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻧﺘﺸﺎﺀ ﺟﻞ ﺃﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ ـ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺸﺊ " ﻣﻦ ﻻ ﺩﻭﻟﺔ " ﻭ ﺃﻋﻄﻲ ﺍﺳﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺸﺮ ﻓﻴﻪ ﺿﺮﺑﺔ ﺑﺎﻟﻬﻮﻳﺔ ﻋﺮﺽ ﺣﺎﺋﻂ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ ﺍﻟﻮﻫﻤﻲ ، ﻫﻮ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺀ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ ﺍﻟﺼﺎﺭﺥ " ﺇﺗﻴﺎﻧﺎ " ﻭ " ﻗﺒﻮﻻ " ﻳﻤﺎﺭﺱ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﺎﻕ ﺷﺎﻣﻞ ، ﻻ ﻳﻐﺎﺩﺭ ﻣﻮﻃﻨﺎ ، ﺑﺪﺀ ﺑﺎﻷﺳﺮﺓ ﻧﻮﺍﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﺤﺮﻡ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﻣﻦ ﺇﺭﺛﻪ ﻭ ﺍﻷﺥ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺸﻘﻴﻖ ﻋﻦ ﻧﺼﻴﺒﻪ ﻭ ﺍﺑﻦ ﺍﻷﻣﺔ ﻭ ﺍﻟﻀﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﻨﺤﺪﺭﺓ ﻣﻦ ﺷﺮﻳﺤﺔ ﺗﺤﺘﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻘﻪ ﻟﻘﻠﺔ ﻧﻘﺎﺀﻩ ﺍﻟﻌﺮﻗﻲ ، ﻭ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﺼﻰ ﻣﻦ ﻻ ﻋﻀﺪ ﻟﻪ ﻳُﻨﺒﺖ ﺭﻳﺸَﻪ ﻭ ﻳﺸﺤﺬ ﻣﺨﺎﻟﺒﻪ ﺗﺤﺖ ﻭﺻﺎﻳﺘﻪ ﻭ ﻓﻲ ﺣﻤﺎﻳﺘﻪ :
· ﻭﺯﻳﺮﺍ ﻭﺟﻴﻬﺎ ﺧﻠﻔﻴﺘﻪ ﺃﺭﺳﺘﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻄﺒﻊ ﺟﺮﻳﺌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ،
· ﺃﻭ ﺿﺎﺑﻄﺎ ﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﺮﺗﺒﺔ ﻭ ﺑﺎﺭﺯ ﺍﻟﻘﻮﺓ ،
· ﺃﻭ ﺣﺎﻣﻴﺎ ﻗﻮﻯ ﺍﻟﺘﺴﻠﻂ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻄﺮﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﺗﺒﻴﺔ " ﺍﻟﺴﻴﺒﺎﺗﻴﺔ " ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ،
· ﺃﻭ ﺻﺎﺣﺐ ﺩﺍﺭ ﻧﻔﺎﻕ ﻭ ﺗﺰﻟﻒ ﻟﻪ ﻣﻮﻃﺊ ﻗﺪﻡ ﺭﺍﺳﺨﺔ ﻓﻲ ﺻﺎﻟﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻔﻚ ﻭ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ،
· ﺃﻭ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻗﺪ ﻓﺮﻗﺖ ﺩﻣﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺍﻻﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻭ ﺣﻴﺰ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺼﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ، ﺗﻨﺴﻖ ﻟﺒﻘﺎﺀ ﻗﻮﺗﻬﺎ ﻭ ﻧﻔﻮﺫﻫﺎ ﻭ ﺿﻤﺎﻥ ﺣﺼﺘﻬﺎ ﻣﻦ " ﺍﻟﺮﺿﺎ " ﺑﻤﺎ ﺗﻨﺘﺰﻉ ﻭ " ﺍﻟﻐﻀﺐ " ﺑﺎﻟﻨﻔﺦ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﺮ ﺍﻟﻌﺘﺐ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻮﺻﺪ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﺎ ،
ﻭ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻜﻞ ﻳﺘﻌﺎﻁ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﺃﺻﺒﺢ ـ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺣﺘﻰ ـ ﺣﺎﺟﺔً ﻣﺎﺳﺔ ﻟﻠﺒﻘﺎﺀ ، ﻭ ﺑﻤﺎ ﺃﻭﺗﻲ ﻛﻞٌ ﻣﻦ ﻓُﺮﺹ ﻭ ﺟﻬﺪ ﻭ ﻗﻮﺓ ﻭ ﺫﻛﺎﺀ ﻭ ﻏﺒﺎﺀ ﻭ ﺭﻋﻮﻧﺔ ﻭ ﺗﺴﻠﻂ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺤﻄﻪ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺗﺤﺖ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺃﻭ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺃﻭ ﺗﻨﺰﻟﻪ ﺑﺠﻮﺍﺭﻩ .
ﻫﻮ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺑﻜﻞ ﺟﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺀ ﺇﻧﻪ ﻣﻮﺋﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩﺓ ﻭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻤُﺪﻭﻥ ﻣﺴﻄﺮﺓ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﻔﺮﻭﺳﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﻬﺎﺓ ﻓﻲ ﺃﺻﻘﺎﻉ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﺓ ، ﻭ ﻻ ﺷﻲﺀ ﻳﺜﺒﺖ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺳﻮﻯ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﺘﺸﺮ ﺑﻔﺪﺍﺣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺎﺟﺮﺓ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺃﺛﻤﺎﻥ ﻗﻠﻴﻠﺔ " ﺇﻻ ﻣﻦ ﺭﺣﻢ ﺭﺑﻚ " ﺣﺘﻰ ﺍﺧﺘﻠﻄﺖ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﻭ ﺗﻌﺎﺭﺿﺖ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻣﻦ ﻗﺎﺩﺭﻳﺔ ﻭ ﺗﻴﺠﺎﻧﻴﺔ ﻭ ﺷﺎﺫﻟﻴﺔ ﻭ ﺍﺧﺘﻠﻄﺖ ﺑﺎﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﺪﻭﺍﻋﺸﻴﺔ؛ ﻭ ﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ ﺑﻠﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭ ﻣﺎ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﻏﺮﺿﻲ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﺍﻟﻜﺎﺫﺏ ﻭ ﺍﻟﻘﺪﺡ ﺍﻟﺴﻠﻴﻂ ﻭ ﻻ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﻟﻪ ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻓﻮﻕ ﻗﻼﻉ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻭ ﺍﻟﺴﺆﺩﺩ .. ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻐﺒﻦ ﻛﺎﻟﺪﻭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ ﻳﻨﺨﺮ ﺟﺴﻢ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻓﻴﺨﺘﺮﻕ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻷﻣﻞ ﻭ ﻳﺴﻮِّﺱ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭ ﻳﻐﻴﺐ ﻓﻌﻞ ﺍﻻﻗﺘﺴﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﺘﻨﺎﺻﻒ ﻭ ﺍﻟﺘﻜﺎﻣﻞ .
· ﻓﻬﻞ ﺗﺨﻄﺊ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﺒﺜﻴﻪ ﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﺔ ﻓﻲ ﺇﺳﻔﺎﻑ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﻭ ﺿﻌﻒ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻭ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻤﺒﺘﻐﻰ ﻭ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻻﺳﺘﺸﺮﺍﻑ؟
· ﻭ ﻫﻞ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﻨﻘﺎﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺣﺮﺍﻛﻬﺎ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﺍﻟﻤﺸﻮﺏ ﺑـ " ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻮﻳﺔ " ﺍﻟﺮﺧﻴﺼﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﻨﻔﻌﻲ ﺍﻟﺮﺑﺤﻲ ﺑﻼ ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ ﺇﻻ ﻳﻌﺘﺮﻳﻪ ﺍﻟﺰﻳﻒ ﻭ ﺿﺒﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ؟
· ﻭ ﻫﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻴﺔ ، ﻓﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ، ﺇﻻ ﺣﻜﺮﺍ ﺑﺄﺳﻮﺃ ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ، ﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﺭﻙ ، ﻭ ﺍﻟﺠﺒﺎﻳﺔ ، ﻭ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻣﻦ ﺳﻴﺊ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﻭ ﺿﺎﺭﻫﺎ ، ﻭ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻨﺰﺍﻑ ﻣﻮﺍﺩﻫﺎ ﺍﻟﺨﺎﻡ؟
· ﻭ ﻫﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺇﻻ ﻟﻌﺒﺔ ﺗﻬﻴﺊ ﻟﻠﻤﻴﺴﻮﺭﻳﻦ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺛﻮﺍ ﻣﻨﺎﺻﺒﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺣﻴﻦ ﻭ ﻭﻇﺎﺋﻔﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ ﻭ ﻳﺘﻮﻟﻮﺍ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻣﻜﺎﻧﻬﻢ ﺑﺼﻠﻒ ﻣﻀﺎﻋﻒ؟
· ﻭ ﻫﻞ ﻳﻌﻘﻞ ﺟﺪﺍﻝ ﺣﻮﻝ ﻋﻠﻢ ، ﻣﺎ ﺃﺳﻴﺊ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﻮ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﺑﻌﺾ ﻣﻼﻣﺤﻪ ، ﻭ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﻘﺺ ﻣﻨﻪ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺑﺸﻜﻠﻪ ﺧﻔﺎﻗﺎ .
ﻭ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ ﻓﻲ ﺟﺎﻫﻠﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﻌﺼﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﺮﺻﺎﺩ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻤﺸﻲ ﻣﻜﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻇﺎﻟﻤﺎ ﻟﺒﻠﺪﻩ ﻭ ﺃﻫﻠﻪ ﻭ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﻴﺰ ﻳﺘﻨﻔﺲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺒﻠﺪ .
ﻓﻬﻞ ﻧﺒﻄﻞ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺀ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ؟
ﺃﻭ ﻟﻢ ﺗﻜﻒ ﺳﺘﺔ ﻭ ﺳﺘﻮﻥ ﻋﺎﻣﺎ ﻭ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﻮﺭ ﺍﻟﺴﻴﺒﺔ ﻭ ﺯﻳﻒ ﻏﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻷﻣﺠﺎﺩ ﻭ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺘﻔﺎﺿﻠﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ؟
ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻤﺮﻓﻘﺎﺕ

القسم: