موت السياسة العربية / مولاي أحمد ولد جعفر

خميس, 06/22/2017 - 20:42

ﻣﻮﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻫﻮ ﻭﺟﻪ ﻟﻠﻔﻌﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﻬﺎﺋﻢ ﺑﻼ ﺑﻮﺻﻠﺔ، ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻼ ﻣﻨﻄﻠﻘﺎﺕ ﻭﻻ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻭﻻ ﻣﻌﻴﺎﺭﻳﺔ ﺗﻠﻬﻤﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺎﺕ ﺃﻭ ﺧﻠﻄﻬﺎ ﺇﻥ ﻭﺟﺪﺕ، ﺛﻢ ﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﺸﻜﻞ : ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺑﻼ ﺳﺎﺳﺔ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﺑﻼ ﻗﺎﺩﺓ، ﻭﻫﻮ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻧﻈﺮﻱ ﺃﺷﻤﻞ ﺍﻧﻔﺼﺎﻡ " ﺍﻟﻘﻮﺓ " ﻋﻦ " ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ " ﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺯﻛﻲ ﺍﻟﻌﺎﻳﺪﻱ .
ﻇﻬﺮﺕ ﻣﻘﻮﻟﺔ " ﻣﻮﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ " ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻛﺸﻬﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻘﺪﺍﻥ " ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ " ﻓﻲ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ، ﺣﻴﻦ ﺍﻧﺨﺮﻣﺖ ﻣﻌﺎﺩﻟﺔ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭ ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ، ﻭﺣﻴﻦ ﺍﺧﺘﻔﺖ ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺑﻴﻦ " ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ " ﻭ " ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ " ﻓﻲ ﺗﺴﻴﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺎﺕ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻻﺧﺘﻼﻓﻬﺎ ﺃﻱ ﻣﻌﻨﻰ، ﻓﺄﺿﺤﻰ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺗﺎﺋﻬﺎ ﻻ ﻳﺠﺪ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍ ﻭﻣﺒﺮﺭﺍ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ، ﻭﻏﺪﺕ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺎﺕ ﺭﻭﺗﻴﻨﺎ ﺳﻴﺎﺳﻴﺎ ﻣﻤﺠﻮﺟﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﻓﺎﻧﻌﻜﺴﺖ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻛﺎﺭﻝ ﺍﺷﻤﻴﺖ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺳﻴﺎﺳﻲ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺑﻴّﻦ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻨﺎﺕ ﺃﻥ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺟﺪﻳﺮﺓ ﺑﺄﻥ ﺗﺴﻤﻰ ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺜﻤﺮ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ ﺑﻴﻦ " ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ " ﻭ " ﺍﻟﻌﺪﻭ " ، ﻭﺃﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﻳﻨﻌﺪﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭ ﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﻼ ﺳﻴﺎﺳﺔ .
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮﺍﺩﻳﻐﻢ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻲ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻧﺎﺩﺭ ﻓﻲ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻭﺟﻬﻬﺎ، ﻓﻲ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺧﻄﺎﺑﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﻓﻌﻞ ﻣﺆﺳﺴﺎﺗﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻳﺘﺠﻠﻰ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﻀﺒﺎﺑﻴﺔ، ﻭﺳﻴﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ ﺍﻟﺼﻔﺮﻳﺔ ﻗﻮﻣﻴﺎ، ﻓﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻵﻥ ﺧﻠﻴﺠﻴﺎ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻋﺮﺑﻴﺎ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﺗﺤﺮﻙ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻋﺮﺑﻲ ﺑﻼ ﺳﻴﺎﺳﺔ، ﻫﻮ ﺑﺎﻛﻮﺭﺓ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ .
ﺩﺷﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻋﺼﺮ " ﻣﻮﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ " ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺟﺜﻤﺖ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺳﻴﺎﺳﺎﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻃﺊ ﺍﻟﺘﻴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻴﺌﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﻴﺔ ﻟﺤﺪﺛﻲ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﻣﻦ ﻧﺒﻮﺀﺍﺗﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ، ﻓﺎﻟﺘﻴﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻵﻥ، ﺗﻴﻪ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻭﺗﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ، ﻭﺗﻴﻪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ، ﻭﺗﻴﻪ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ، ﻓﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﻣﻮﻗﻒ ﺃﺻﻴﻞ، ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺪﺍﻉ ﺣﻠﻢ ﺳﻴﺎﺳﻲ، ﻟﻘﺪ ﺗﺘﺸﺎﺑﻜﺖ ﺍﻟﺼﺪﻣﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻚ ﻭﺍﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ﺃﻣﺎﻡ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻋﺮﺑﻴﺎ؟ .
ﺃﻭﻻ : ﺗﻤﻮﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺨﺘﻔﻲ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻤﻮﺕ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪﺓ ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ، ﻭﺍﻟﺴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ : ﻣﻔﻜﺮﻳﻦ ﻭﻗﺎﺩﺓ ‏( ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﻣﻮﻗﻒ ﻣﻌﻴﺎﺭﻱ ‏) ﻫﻢ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﺭﺅﻯ ﻛﺒﺮﻯ ﻭﺧﻄﺎﺑﺎﺕ ﻣُﻮﺣﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻵﻥ ﺑﻼ ﻓﻜﺮ ﻭﺑﻼ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﺍﺯ، ﻓﺄﺯﻣﺔ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺑﺎﻧﺖ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻧﺤﺴﺎﺭ ﻣﺎ ﺻﺎﺭ ﻣﻨﻪ ﻛﻼﺳﻴﻜﻴﺎ : ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆ، ﻭﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ‏( ﺍﻟﻴﺴﺎﺭﻱ، ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ، ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺃﻹﺧﻮﺍﻧﻲ ‏) ، ﺩﻭﻥ ﺑﺪﻳﻞ ﻣﻘﻨﻊ ﻳﺤﻤﻞ ﺃﻣﻼ ﻭﺗﺼﻮﺭﺍ، ﻓﺎﻟﻨﻤﻮﺝ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﻠﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺩﺍﻋﺶ ﻭﺷﻘﻴﻘﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺮﺃﺏّ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮﺍ ﻟﻠﺨﻄﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ؛ ﻟﻢ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻮﻫﺞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ، ﻭﻻ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺎﺕ، ﻭﻻ ﺍﻟﻄﻤﻮﺡ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻷﻧﻪ ﺑﻼ ﻭﻋﻲ ﻭﻻ ﺗﺪﺑﻴﺮ، ﻓﺄﺿﺤﻰ ﺻﻴﻐﺔ ﻋﺪﻣﻴﺔ ﻟﻠﺜﻮﺭﺓ .
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺗﻤﻮﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻼ ﺳﺎﺳﺔ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻼ ﺳﺎﺳﺔ، ﻓﻘﺪ ﻏﺎﺏ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺍﻟﻤﻠﻬﻢ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺒﺪﻝ ﺑﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﻘﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻟﺪﻩ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺎﺕ، ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻫﻢ ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﺻﻮﺭ ﺑﺎﻫﺘﺔ ﻟﻠﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻜﺎﺭﻳﺰﻣﻲ، ﻭﺍﻷﺩﻫﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻫﺮﻡ ﻋﻤﺮﻫﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻣﻨﻘﺴﻢ ﺑﻴﻦ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﺍﻟﻌﺠﺰﺓ ﻭﻓﺌﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﺠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻟﺒﻘﺎﺀ ﺣﻜﻤﻪ، ﻭﻗﺪ ﺯﺍﺩ ﻣﻦ ﻭﻫﻨﻬﻢ ﻭﻋﺪﻡ ﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻬﻢ ﺍﺧﺘﻔﺎﺀ ﻣُﻐﺎﻳﺮﻫﻢ ﺍﻟﻤُﻮﺟّﻪ، ﺃﻱ ﻣﻌﺎﺩﻟﻬﻢ ﺍﻷﻳﺪﻳﻮﺟﻲ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺗﻜﻔﻠﺖ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻤﺤﻮ ﺟﻨﺎﺡ " ﺍﻟﻤﻤﺎﻧﻌﺔ " ﻣﻦ ﺧﺮﻳﻄﺔ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ، ﻟﻴﺼﺒﺢ ﺟﻨﺎﺣﻬﻢ " ﺍﻟﻤﻬﺎﺩﻥ " ﻗﻄﺒﺎ ﺃﺣﺎﺩﻳﺎ، ﻓﺘﺒﻠّﺪﺕ ﻣﻘﻮﻻﺗﻪ ﻓﻲ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺻﻴﻐﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻓﺘﻬﺎﻓﺘﺖ ﺑﺬﻟﻚ، ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺗﺂﻛﻞ ﺫﺍﺗﻲ، ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺟﻌﻠﺖ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻲ .
ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﻟﻘﺪ ﻣﺎﺗﺖ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻏﺎﺑﺖ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻣﺎﺗﺖ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻋﺮﺑﻴﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻫﻲ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻨﺄﻱ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻻ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﺤﺴﺐ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺃﻳﻀﺎ، ﻓﺄﻏﻠﺐ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻧﺄﺕ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪﺙ، ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻣﻈﻬﺮ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﻤﺎﻳﺰ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﻓﻲ ﺃﺯﻣﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ، ﻓﺎﺧﺘﻔﺖ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ، ﻟﻘﺪ ﻗﺘﻠﺖ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻲ، ﺛﻢ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ؛ ﻧﻈﺮﺍ ﻻﺭﺗﻬﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻟﻸﻭﻟﻰ ﻣﻨﺬ ﺳﻨﻮﺍﺕ،
ﺭﺍﺑﻌﺎ : ﺗﻤﻮﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻼ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ، ﻓﻌﻠﻰ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﻭﺍﻋﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ، ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺍﻗﻔﻬﺎ ... ﻣﻈﺎﻫﺮﺍﺗﻬﺎ .... ﺃﻣﻨﻴﺎﺗﻬﺎ ... ﺧﻴﺒﺎﺗﻬﺎ ... ﻣﺮﺁﺓ ﻟﻔﻬﻤﺎ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ، ﺳﻠﺒﻴﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺎ، ﻭﻹﻳﻤﺎﻧﻬﺎ ﺑﻤﻮﻗﻬﺎ ﻣﻨﻪ ﺗﺄﻳﻴﺪﺍ ﺃﻭ ﻣﻨﺎﻫﻀﺔ، ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻤﺎ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ، ﻻ ﺑﺴﺒﺐ ﺃﻥ ﻛﻼ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﻗُﻄْﺮِﻱٍ ﻳﻐﻨﻴﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﺴﺒﺐ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﻣﺎ " ﻳُﻐﺮﻱ " ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ، ﻭﻣﺎ " ﻳُﻠْﻬﻢ " ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﺎﺑﻘﺎ، ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻌﺔ ﺍﻵﻥ ﻟﻴﺴﺖ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺑﺎﻟﻤﺮﺓ، ﻓﻬﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺟﺢ ﺃﺻﻮﺍﺕ " ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ " ﻓﻲ ﻧﺠﺪ، ﻭﺃﺻﻮﺍﺕ " ﺍﻟﺒﺪﻭﻥ ﺍﻟﺠﺪﺩ " ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﺎﻗﺎﺕ ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﺑﺎﻟﺨﻠﻴﺞ، ﻭﺍﻧﺰﻭﺍﺀ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺭﺍﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺇﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﺩﺧﻮﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻌﺔ " ﺍﻟﺒﻠﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻟﻠﺸﻌﻮﺏ " ﻛﻤﺎ ﻳُﻮَﺻِّﻒُ ﺫﻟﻚ ﻛﻮﺳﺘﻮﺭﻳﺎﺩﻳﺲ، ﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﺴﺒﺐ ﺟﻤﻮﺩ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﺏ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﺴﺒﺐ ﻋﺠﺰ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻋﺮﺑﻴﺎ، ﻟﻘﺪ ﺍﺧﺘﻔﺖ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﻋﻦ ﻣﻴﺎﺩﻳﻨﻬﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻣﺎﺗﺖ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ .
ﺇﻥ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻛﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺸﺮﻳﺔ ﻭﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﺳﻠﻄﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺳﺘﻨﻔﺎﺩ ﻧﻤﻮﺝ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺇﻧﻀﺎﺝ ﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺑﺪﻳﻞ، ﻓﻤﺎ ﻣﺂﻻﺕ ﺑﺬﻭﺭ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ؟

القسم: